ملخص رسالة ماجستير
الباحث | جوليا إبراهيم |
سنة النشر | 2021 |
عنوان الرسالة | التعلّم من خلال المنصّات التعليمية المفتوحة: الدوافع والتعلّم المنظّم ذاتياً |
لغة الرسالة | اللغة العربية |
نوع الرسالة | ماجستير |
البلد | الجمهورية اللبنانية |
الجامعة | اللبنانية |
المشرف | سمر زيتون |
عدد الأوراق | (147) ورقة |
التخصص | هندسة تعلم اللغات |
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد دور المقرّرات التعليمية المفتوحة في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الجامعية، وذلك من خلال دراسة إستطلاعية، إستخدمت فيها الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ تطوير إستبانة مفتوحة طبّقتها على عينة تكوّنت من طلبة الماستر في مركز علوم اللغة والتواصل في الجامعة اللبنانية، والتي اعتمدت فيها أيضًا أسلوب التحليل الموضوعاتي النّوعي ((Thematic analysis بهدف تحليل بيانات هذا الاستبيان المفتوح وتحقيق أهداف الدراسة. واستخدمت الباحثة أيضًا نموذج تحليل المضمون، كأداة وصفية لدراسة وتحليل مضمون مقرّر اللغة الإنكليزية المشترك بين منصتيّ “إدراك” العربية، و”Fun-mooc” الفرنسية، في ضوء معايير المقرّر الإلكتروني، وكذلك بالنسبة للمقارنة بين منصتي التعليم المفتوح “ادراك” و”Fun-mooc”. وكان من أهم نتائجها: أن المقررات التعليمية المفتوحة تدعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. وأن هناك علاقة واضحة بين دوافع المتعلم وأهدافه وتصوّراته عن هذا النوع من التعلم. لذلك، تكمن أهمية الدافعية في معرفة المتعلم باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وكيفية تطبيقها في مواقف التعلم المختلفة، ووجود الدوافع التي تقوده لإستخدامها. وخلصت النتائج أيضًا أن التعلم في المقررات التعليمية المفتوحة تجاوز المعايير الظاهرية أو الأدائية وتحوّل إلى العناية بالدوافع الداخلية والمخرجات الشخصية المبنية على دافعية المتعلم وتنظيم تعلمه ذاتيًا.